رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. خبير عقاري يكشف موعد تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء العائدة لمالك واحد وتبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الخبير العقاري فهد العوين ، مراحل رسوم الأراضي البيضاء وأهدافها وكذلك مدى تأثيرها .
وأوضح العوين أن المرحلة الأولى كانت للأراضي المطورة التي يصل مجموعها من 10 آلاف متر فأكثر ، أما المرحلة الثانية فهي الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط واحد معتمد والتي تزيد مساحتها عن 10 آلاف متر مربع ، وسيتم تطبيقها خلال العام الجديد 2021 .

وأضاف العوين : " يعني لو عندك أرض في مخطط واحد ومساحتها 9999 متر لا ينطبق عليها رسوم ، والعكس لو عندك 10 أراضي في مخطط واحد مجموعها كلها 10 آلاف متر بتطبق عليها الرسوم" .
وأشار العوين إلى أن المرحلة الثالثة من الرسوم ، فتشمل الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد داخل مخطط واحد ومجموعها 5 آلاف متر فأكثر تطبق عليها الرسوم .
أما المرحلة الرابعة فهي للأراضي للمطورة العائدة لمالك واحد وليست في مخطط معتمد بل في مدينة كاملة ، ما مجموعها 10 آلاف فأكثر .
من جهة أخرى أوضح العوين أن الرسوم تهدف إلى ، زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب ، وتوفير الأراضي بأسعار مناسبة ، وكذلك حماية المنافسة العادلة ومكافحة المممارسات الاحتكارية .
وقال العوين أن المرحلة الأولى لم تحقق الهدف الثاني وهو توفير أراضي سكنية بأسعار مناسبة ، ويمكن أن يعود السبب في ذلك لزيادة التمويل وضخ البنوك بالمليارات.

arrow up